القائمة الرئيسية

الصفحات

 

كان لتعدد الألوان، الأحجام، والأشكال الخاصة بحجر الهاشمي سبب في كونه من أفضل الأحجار التي تستخدم في تشطيب الواجهات الداخلية أو الخارجية للمنازل والفلل والقصور، ولكن البعض يجهل ماهية الحجر الهاشمي وأنواعه وكذلك كيفية استخدامه في تشطيب واجهات المنازل، كل ذلك وأكثر سنوضحه في المقال.

حجر الهاشمي


الحجر الهاشمى

يعرف بأنه حجر طبيعي يتم إيجاده في المناطق الجبلية ويمتاز بصلابته وقوة تحمله، كما يمتاز بألوان متعددة منها البيج، الأحمر، الأبيض، الأصفر والبني كذلك إيجاد الحجر بأي لون من الألوان السابقة يعود لطبيعة المكان الذي استخرج منه، ذلك لأن هناك أنواع متعددة من الحجر الهاشمي.

يتواجد الحجر الهاشمي بكثرة في مصر وغالبية الدول العربية وقد اعتمد عليه كثيرًا في تشطيب واجهات المنازل والفلل، ومن هنا أصبح من أهم الأحجار المستخدمة في التشطيب، ويرتبط سعر كل نوع من هذه الأحجار طبقًا للحاجة إلى استخدامها وسوف توضح لك الهاشمي ستون أبرز التفاصيل.

الأحجار الهاشمية في تشطيب واجهات المنازل

بشكل عام يستخدم الحجر الهاشمي في تشطيب الواجهات، ولكن ليست جميع الأنواع يمكن استخدامها لنفس المكان، ولذلك تحتاج إلى معرفة أنواعها ومتى يتم استخدامها، من خلال السطور القادمة:

 حجر هاشمى رأس: يفضل المصممين استخدام هذا الحجر في تشطيب واجهة  المنزل الخارجية، وذلك لأنه يمتلك لون أصفر قوي كما يمتاز بقدرته على تحمل التغيرات المناخية، لكن يظل من أكثر الأحجار مرتفعة التكلفة كما يصعب العثور عليه في المناطق الجبلية.

  الحجر الأبيض: يستخدم هذا النوع بكثرة في تشطيب واجهات الفلل والقصور الكبيرة وكذلك الشركات العقارية الضخمة، وذلك لما يعطيه من إحساس بالفخامة والعراقة نتيجة لونه الأبيض الناصع.

 يتسم الحجر بإمكانية صنع أشكال مختلفة منه لكن يظل عيبه الكبير هو ضرورة تنظيفه باستمرار، وذلك لأن تراكم الأتربة عليه يظهر بوضوح.

 الحجر الكريمي: دائمًا ما يستخدم في تشطيب المنازل والعقارات المنتشرة على المناطق الساحلية، وهذا يرجع لقدرته العالية في تحمل الظروف الطبيعية وخاصة الأمطار.

يمتاز باللون الكريمي ولكن أيضًا يمكن العثور عليه بألوان مختلفة.

 حجر هاشمي وش الجبل: يفضل استخدامه في تشطيب الأسوار الخارجية للمنازل، أيضًا تشطيب الواجهات الخارجية بشكل عام وذلك لأنه غير مستوي وهذا الأمر يصعب من عملية تنظيف لذا يفضل استخدام في التشطيبات الخارجية.

 حجر هاشمي 80: لا يستخدم هذا الحجر إلا في التشطيبات الداخلية للمنازل والعقارات، فهو سهل التأثر بالأمطار والرطوبة والحرارة، فمن أكثر عيوبه هو سهل تشققه في حال اشتداد الحرارة أو تلامس المياه له، وهو من الأحجار القديمة وأيضًا من الأحجار قليلة التكلفة.

 حجر سانت كاترين: يستخدم بكثرة في تشطيب الواجهات الخارجية نتيجة لونه الأحمر القوي الذي يعطي إحساس الفخامة للمكان.

ويتم استخدامه في التشطيبات الداخلية فهو من أغلى أنواع الأحجار الهاشمية.

 حجر الهيصم: يمكن استخدامه في تشطيب الواجهات الداخلية والخارجية كذلك، لكنه يستخدم بكثرة في التشطيبات الخارجية، نتيجة للصلابة والقوة التي يمتاز بها فهو يتوفر عادة باللون الأصفر الفاتح.

حجر الهاشمي


كيفية استخدام الحجر الهاشمي في تشطيب الواجهات؟

توجد طريقتان يستخدم بها الحجر الهاشمي تشطيب واجهه المنزل وإليك تفاصيل أكثر عن ذلك:

  طريقة الاستخدام الميكانيكية: هذه الطريقة يتم تركيب الحجر فيها باستخدام نوع معين من المسامير، وهذه الطريقة تستخدم في تركيب أحجار التشطيب الخارجي.

  طريقة الاستخدام بالأسمنت: ويستخدم الأسمنت كمادة أساسية يتم  وضع الأحجار عليها، وهي طريقة تقليدية ولا تكلف الكثير.

 

وإلى هنا تكون قد امتلكت معرفة عن كيفية تشطيب واجهات حجر الهاشمي، من خلال معرفة أنواعها واستخدام كلا منها.

تعرف على :

التعامل مع شركات الأحجار الهاشمية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع