القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار الأوراق النقدية للهواة

في ظل عالم الأعمال المتزايد، أصبحت أسعار الأوراق النقدية هي واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على الحياة التجارية والصناعية وجميع جوانب الحياة، كما أنها تؤثر على حركة الشركات بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى حدوث ارتفاع أو انخفاض في الأسعار بشكل ملحوظ، وبالتالي فإن دراسة تقلبات أسعار العملات، يعتبر من أهم المجالات التي لابد من النظر إليها في تلك الأوقات.

أسعار العملات


تأثير البنك المركزي على أسعار العملات

يعتبر تدخل البنك المركزي في الاقتصاد، هو من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العملات في جميع أنحاء العالم، حيث نشهد تغير في سعر الدولار مقابل الدينار الكويتي، حيث أن 1 دينار كويتي يساوي ٣٫٢٥ دولار أمريكي، ونجد أن البنوك المركزية عند تدخلها في أسواق العملات عن طريق البيع أو الشراء فإن ذلك يؤثر على أسعار العملات وقيمتها بشكل كبير. 

حيث إذا قام البنك المركزي باختيار بيع عملة معينة سوف يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة العرض، وبالتالي فإن قيمتها سوف تقل، كما إذا قام البنك باختيار عملة معينة من أجل الشراء، فإن نسبة العرض لها سوف تقل، وبالتالي سوف يرتفع قيمتها، فإننا نجد دور كبير للبنك المركزي في تحديد أسعار العملات. 

وبالتالي لابد أن يقوم المستثمرين بالانتباه إلى ذلك التدخل، لأنه يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على التداول الناجح، ولكن يمكن أن تكون تدخلات البنك غير متوقعة، وبالتالي لابد أن يكون المستثمرين مستعدين لجميع التغيرات المفاجئة في أسعار العملات، ولكننا نشهد منذ يومين أو أكثر استقرار في سعر الدولار مقابل الدينار الكويتي، وبالتالي لابد أن يحترس المستثمرين من التغيرات المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض في سعر الدولار مقابل الدينار الكويتي.

تأثير المؤشرات الاقتصادية على الأوراق النقدية

تأثر المؤشرات الاقتصادية على الأوراق النقدية بشكل ملحوظ، حيث تتضمن المؤشرات الاقتصادية الناتج المحلي الإجمالي، أسعار الفائدة، التضخم ومعدل التوظيف، عندما ينمو الاقتصاد بشكل صحي، ويكون معدل التوظيف والتضخم منخفضة، وبالتالي فإن قيمة العملة إلى الارتفاع، حيث أن المتداولين والمستثمرين أن الاقتصاد حالياً مستمر، حيث يسجل سعر اليورو مقابل الدولار استقرار حيث يساوي 1 يورو ١٫٠٨ دولار أمريكي. 

ومن ناحية أخرى عندما ينكمش الاقتصاد في بلد ما، أو عندما يزداد معدل التوظيف أو التضخم، فإن قيمة العملة تنخفض، وبالتالي يبدأ المتداولون ببيع العملة، وهذا يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة، بالإضافة إلى أن التغييرات في أسعار الفائدة تؤثر على قيمة العملة، ولكن نشهد أن سعر اليورو مقابل الدولار مستقر، ونلاحظ أن عندما يرفع البنك المركزي سعر الفائدة فإن سعر العملة يرتفع، وبالتالي فإن رأس مال الشركات يتأثر بتغير سعر العملات الأجنبية، حيث تتأثر الشركات في إيطاليا بتغير سعر اليورو مقابل الدولار.

أسعار العملات


سعر الورقة بالعراقي

قام معظم السياسيين بتأييد القرار الخاص بالحكومة في إعادة النظر في الصرف بالنسبة لسعر الورقة بالعراقي اليوم مقابل الدولار، وقد انتقدت تلك الخطوة من معارضي الرئيس العراقي، ولكن في يوم الثلاثاء الماضي، قام مجلس الوزراء العراقي برفع قيمة العملة الوطنية أمام الدولار، وقد انخفض الدولار من 1470 دينار الى 1300 دينار. 

حيث قد حدث تراجع كبير في قيمة الدينار في الأشهر الأخيرة مقابل الدولار، وقد وصل سعره إلى 1800 دينار، وبالتالي قد ترتب على ذلك حدوث مظاهرات من العراقيين مطالبين الرئيس بخفض سعر الدولار، وقد نصح مجلس الوزراء العراقيين إلى عدم شراء الدولار. 

وأن البنك المركزي سوف يتخذ جميع الإجراءات في خلال الأسابيع المقبلة، وحالياً فقد سجل سعر الورقة بالعراقي اليوم مقابل الدولار، أن 1 دولار اليوم يساوي 1310 دينار عراقي.

 


تعرف على:

العملات الرقمية


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع