القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه

 عندما تلاحظ تغير مذاق المياه، وتغير لونها إلى الأصفر أو وجود الشوائب بها، فإن خزان المياه في منزلك حتما في حاجة إلى التنظيف والصيانة الدورية، وإذا كنت تشعر بالقلق وتتساءل كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه على يد الخبراء والمتخصصين، فنحن نقدم لك اليوم طريقة التنظيف المعتمدة والمصرح بها، مع أهم مواد التعقيم التي تصرح بها وزارة الصحة، والطريقة المثالية لتنظيف الخزان البلاستيكي، بدون أن تتفاعل مواد التنظيف مع المواد المصنوع منها.

كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه

إذا كنت تلاحظ تغير مذاق المياه ولونها، وانتشار الطحالب بخزان الشرب في منزلك، وتسأل كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه وتخاف من الطرق التقليدية، التي تؤثر على خواص المياه، وتحاول تأجيل هذه الخطوة، فإننا نذكر له أهمية تنظيف الخزان دوريا، والطريقة الصحيحة لتنيظفه وتعقيمهمن خلال شركة تنظيف خزانات الشارقة.

ومادمت تنوي الاعتماد على مؤسسة متخصصة في تنظيف خزان المياه وتعقيمه، فمن الضروري أن تتعرف على طريقة تنظيفه من الداخل والخارج، ثم تعقيمه، وإذا كنت تتساءل كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه وما يفعله الفنيون بمجرد الوصول إلى منزلك ومعاينته، ورصد الأضرار الملحقة به، اتباع الآتي:

  1. التخلص نهائيا من كافة الرواسب والطحالب، والبكتيريا التي تنمو في داخل الخزان، الأرضي أو العلوي، والتي قد تنقل الأمراض بمجرد تناول المياه أو الاستحمام بها.
  2. تفريغ الخزان من المياه وغسيله بالمواد المتخصصة، بما يضمن قتل الكائنات الدقيقة.
  3. تعقيم مياهه من خلال إضافة مواد كميائية متخصصة، تُختبر بعناية فائقة، وتركها مدة يومين، لتضمن نظافة ونقاء المياه.
  4. "الأكسدة" الكميائية من أهم مراحل التنظيف لجميع أنواع الخزانات، للحفاظ عليه، ووصول المياه مُعقمة بنسبة 100%.

أهمية تنظيف خزان المياه

إذا كنت تسأل كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه فمن المهم أن تعرف أيضا، الأهمية المُلحة والقصوى، للقيام بهذه الخطوة، فنقاء المياه، يعود بالنفع عليك وعلى أفراد أسرتك، والحفاظ على الصحة العامة، وحماية المبنى من مخاطر التسربات المائية، ومن أهم فوائد تنظيف الخزانات ما يلي:

  • سهولة التخلص من الفطريات أو البكتيريا، التي تنقل الأمراض المعوية، والأمراض الجلدية المُعدية.
  • القضاء على الطحالب الخضراء، التي تنمو على الأسقف والجدران.
  • حماية الخزانات من الروائح الكريهة التي تنتشر به، بسبب ارتفاع نسب الرطوبة.
  • تقليل نسب الكالسيوم التي تتراكم في قاع خزان المياه، وتشبه الكلس الأبيض.
  • تنظيفه مرتين في العام على الأقل، يحميك ويحمي أفراد أسرتك من شرب مياه ملوثة.

كيفية تنظيف خزانات المياه البلاستيكية

الخزانات البلاستيكية، من أكثر أنواع الخزانات التي لاقت شهرة واسعة بين سكان الكثير من دول الخليج، خاصة من يرغبون في تركيب خزان علوي، ولهذه الخامات طريقة معينة في الغسيل والتنظيف، للحفاظ على سلامة المياه، ومن أفضل طرق تنظيفها ما يلي:

  • غلق صنبور المياه الذي يضخ المياه للداخل، وغلق أي منفذ للمياه.
  • الاعتماد على الأدوات التي تُسيب أية ترسبات أو أتربة وغبار في قاع الخزان، حتى يستطيع العامل أن يرى المياه المعكرة بكل سهولة.
  • استخدام فرشاة اليد المخصصة لتنظيف الخزان البلاستيكي.
  • فتح المنفذ لتصريف مياه التنظيف الملوثة، وبعد التأكد من خلوه من المياه نهائيا، يبدأ العامل في تنظيفه باستخدام مواد تنظيف طبيعية، وتعقيمه بالكلور.
  • التخلص من مياه الغسيل والصابون، وفتح منفذ الضخ من جديد، للتخلص من أية ترسبات، حتى تستطيع ملء الخزان بالمياه النقية.

مكونات خزانات المياه

بعد أن تعرف كيف تتم عملية تنظيف وتعقيم خزانات المياه والخزان البلاستيكي، بالتأكيد تسأل نفسك، ماهي مكونات الخزان، التي يلجأ العامل إلى تنظيفها، وتعقيمها حتى لا تصل الجراثيم والميكروبات إليها، ويمكننا تقسيم مكونات خزان المياه إلى الآتي:

  • صمام التعويم: وهو المسئول عن تنظيم مستويات المياه داخل الخزان، يطلق عليه العوامة، ويحافظ على المياه بالداخل، فيمنع خروجها، أو تسريبها على المباني المجاورة، ويتواجد في أعلى الخزان.
  • الفجوة الهوائية: وهي المسافة التي تفصل بين سطح الخزان وبين الصمام، وهي التي تعقم حميع الإمدادات الأساسية، وتنظم طريقة توزيع الماء بالداخل.
  • مضخة المياه: لهذا الجزء دورا أساسيا للحفاظ على المياه، ووظيفة المضخة أن تنظم ضخ الماء من الخزان الكبير، إلى جميع الخزانات الأخرى، وتنظيم رحلة وصول الماء إلى الصنابير.

مواد تعقيم خزانات المياه

تكثر المواد التي تستخدم في غسيل وتعقيم وتطهير خزانات المياه، لكن ليست جميعها آمنة بنسبة 100%، فبعضها قد يغير خواص المياه، أو يؤثر على تركيب الخزان، ومن أهم المواد الآمنة التي صرحت بها وزارة الصحة ما يلي:

  • الكلور والذي يأتي على صورة مسحوق الجير بتركيز حوالي 33%، أو بلورات الهيبوكلورايت الكالسيوم بتركيز 70%.
  • المواد الرغوية السائلة، ومنها الصودا السائلة، والسلفونيك، والتكسابون، والتايلوز.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع