القائمة الرئيسية

الصفحات

عملية بطانة الرحم المهاجرة

 قد تعاني العديد من السيدات من تأخر الحمل والإنجاب وذلك بسبب الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة أو تكيس المبيض والذي انتشر بشكل كبير هذه الفترة والذي قد يظهر في صورة ألم شديد بمنطقة الحوض وخاصة أثناء الدورة الشهرية أو ظهور ألم في مؤخرة الظهر أو في منطقة أسفل البطن مما قد يصيب العديد من السيدات بأمراض شديدة في الخصوبة وبالتالي تأخر الحمل والإنجاب.

تعد بطانة الرحم هي الخلايا الداخلية التي تبطن جدار الرحم وتنمو بداخلها ولكن عند ظهور مرض بطانة الرحم المهاجرة فقد يختلف الوضع لتنمو هذه الأنسجة خارج الرحم وليس داخله مما يسبب ألم شديد في بعض مناطق الجسم وقد تسبب أيضًا تأخر الحمل والإنجاب أو من الممكن أن تتطور لتصل لحالة عقم تام.

بطانة الرحم المهاجرة


عملية بطانة الرحم المهاجرة

تعد عملية بطانة الرحم المهاجرة هي واحدة من أهم طرق العلاج التي يلجأ لها بعض الأطباء في حالة تطور مرض بطانة الرحم المهاجرة والتي يكون سببها هو نمو بعض الأنسجة خارج غشاء الرحم وهنا تكمن الخطورة الكبيرة نتيجة تفاعل الأعضاء الداخلية لجسم المرأة وهرموناتها مع الأنسجة الخارجية التي ظهرت خارج غشاء الرحم مما قد يسبب أضرار شديدة من الممكن أن يصاحبها تأخر الحمل أو الإصابة بالعقم.

وقد تظهر أعراض بطانة الرحم المهاجرة في صورة اضطرابات في حركة الأمعاء مما قد يسبب الإصابة بحالة إمساك أو اسهال في بعض الحالات وقد تظهر أيضًا في صورة آلام في الجزء السفلي من البطن أو الظهر وآلام قبل الحيض وآلام أثناء العلاقة الجنسية وزيادة كثافة دم الحيض وزيادة  أيام فترة الحيض عن طبيعتها وتأخر احتمالية الحمل والإصابة بالعقم في بعض الأحيان.

دكتور نساء وتوليد شاطر

تبحث العديد من السيدات المصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة عن دكتور نساء وتوليد شاطر يستطيع علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة بكل احترافية وخبرة من خلال تشخيص المرض ومدى المرحلة التي تطور إليها هذا المرض ووصف العلاج المناسب للقضاء عليه من خلال استخدام أفضل التقنيات الحديثة والمتطورة ومتابعة المريض بعد وصف الدواء حتى يتأكد من شفاء مريضه بشكل تام.

يستخدم دكتور معتز المطيلي أفضل طرق العلاج الحديثة في علاج مرض بطانة الرحم المهاجرة والتي تتمثل فيما يلي:-

·         العلاج الهرموني والذي يتم من خلال استخدام دواء البروجسترون أو دواء الأستروجين أو مثبطات الهرمون أو الأندروجين أو مثبطات الأروماتاز.

·         علاج بطانة الرحم المهاجرة بالمنظار والتي تتم من خلال عمل ثقب بسيط في منطقة البطن لإدخال الأدوات الطبية وإدخال المنظار داخل الجسم حتى يتم رؤية الغشاء الخارجي له وتحديد قوة انتشار المرض وتشخيصها من أجل إزالة هذه الأنسجة والتخلص منها تمامًا.

·         علاج بطانة الرحم المهاجرة بالجراحة وهي ما يتم اللجوء لها في حالة وصول الإصابة بمراحلها الأخيرة.

تجربتي مع بطانة الرحم المهاجرة

تجربي مع بطانة الرحم المهاجرة هي واحدة من أهم المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها أي سيدة وذلك بسبب العديد من الأسباب ومن أهمها ما يلي:-

·         العوامل الوراثية قد تسبب الإصابة بهذا المرض، حيث أن هذا المرض ممكن أن يورث من خلال الجينات.

·         تدفق دم الحيض داخل الحوض مما قد يؤدي إلى انسداد قناة فالوب بدلًا من تصريفه خارج الجسم مما قد يسبب في زيادة نسبة الإصابة بالعقم.

·         وجود خلل هرموني والذي يؤدي إلى تحول خلايا معينة لخلايا أخرى تنمو خارج الرحم

·         التعرض لمواد كيميائية قد يسبب تغير في بعض الخلايا.


تعرف على:

كيفية الحصول على أذرع مشدودة وجميلة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع