القائمة الرئيسية

الصفحات

دروبشيبينغ والتجارة الإلكترونية في السعودية 2022

  التجارة الإلكترونية في السعودية تعتبر هي الحل الأمثل لتحقيق المزيد من الأرباح  نتيجة العمل بها، حيث ساعد في وجود رغبة لدى الكثير من المواطنين في البدء بمجال التجارة الإلكترونية، وخاصة مجال دروبشيبينغ الذي يجده الكثير من أبسط وأسهل الأعمال داخل المملكة، كما أنه مدعوم من قبل السلطات في المملكة، ولمعرفة بعض التفاصيل عن هذا المجال، عليكم بمتابعة مقالنا.


التجارة الإلكترونية في السعودية

اهتمت المملكة بتطور جميع المجالات بها وتحويلها إلى العالم الرقمي، وكان ضمن تلك المجالات هي التجارة، التي استطاعت عبر جهودها أن تحتل المرتبة 25 في ترتيب قائمة الدول التي تمتلك أسواق إلكترونية ضخمة، وذلك يعود لمجموع الإيرادات التي تجنى منها والتي قدرت العام الماضي بقيمة سبعة مليار دولار.

ومن الملاحظ أن التجارة الإلكترونية في السعودية قد بدأت منذ سنوات قليلة لكنها ازدهرت بشكل واضح أثناء أزمة فيروس كورونا، والتي زاد فيها عدد مستخدمي الإنترنت وعدد ساعات الاستخدام نظرا للحظر الذي فرضته البلاد، مما جعل عملية الشراء عبر الإنترنت حاجة ماسة، ترتيب عليها إنشاء العديد من المتاجر.

ما هو دروبشيبينغ؟

يعرف الدروبشيبنج بأنه نوع من الأعمال التي تقوم فيها ببيع بعض المنتجات ولكن عبر الإنترنت ومن خلال عرضهم عبر متجر إلكتروني، ولكنك في الواقع لا تمتلك تلك المنتجات ولا تتدخل في شحنها أو تغليفها، وما تقوم به هو العمل كوسيط بين البائع والمشتري لتلك السلعة.

وهذا عبر عرضك لتلك المنتجات من خلال المتجر الخاص به، وفي المقابل يحدد لك صاحب المنتج نسبة من عملية بيع المنتج تتفق عليها فيما بينكم قبل البدء في العمل.

شروط مزاولة التجارة الإلكترونية في السعودية

للعمل في التجارة الالكترونية في السعودية، تحتاج لمعرفة الشروط التي وضعتها وزارة التجارة للبدء في عمل دروبشيبينغ، وهي:

  • حددت وزارة التجارة أن لكل من يرغب بالعمل في التجارة الإلكترونية، يجب أن يمتلك متجر الكتروني، وبدوره يكون حاصل على سجل تجاري أو مستند يثبت أن المتجر بعمل بشكل نظامي.
  • لابد أن يلتزم صاحب المتجر بالحفاظ على حقوق المستهلك والتي أعلن عنها ضمن نظام التجارة في السعودية.
  • مراجعة الحساب البنكي للمتجر الإلكتروني، والتأكد من مصداقيته حتى لا يتعرض المستهلك للغش.
  • يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني، رقم هاتف للعملاء يمكنهم التواصل مع خلاله، بريد إلكتروني تابع للمتجر، توفير طرق الدفع الإلكترونية المعروفة، إمكانية تقديم العميل الشكوى تجاه المتجر.
  •  يجب أن يلتزم المتجر باستخدام اللغة العربية في عرض المنتجات داخل المتجر، واعتمادها كلغة أساسية في المحادثة الفورية.

 مزايا دروبشيبينغ في السعودية 2022

يفضل الكثير العمل في دروبشيبينغ، كونه يمتلك مميزات لا تتوفر في أي أعمال أخرى، وهي:

  • لا يتطلب العمل في دروبشيبينغ خبرة أو مهارة معينة، فقط تحتاج لتعلم أساسيات التعامل مع المتجر.
  • لا تحتاج إلى عدد من الموظفين المساعدين لك في الأعمال، حيث يعتمد العمل في دروبشيبينغ على عرض المنتجات والتواصل مع العملاء فقط.
  • لا تحتاج لرأس مال كبير للبدء في عمل الدروب شيبنج، كما أن لا تحتاج لسنوات لتطوير العمل.
  • يمكنك اتخاذ قرار العمل في الدروب شيبنج في وقت قليل، ومن ثم البدء به، دون احتياج شهور لإجراء دراسات كما هو معروف عن الأعمال الأخرى.

نصل بكم لنهاية مقالنا عن مشروع دروبشيبينغ وعن كيفية البدء به، وما هي شروط البدء في التجارة الإلكترونية في السعودية، وأهم المزايا التي يوفرها العمل في الدروب شيبنج.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع